تخريج مختصر لحديث :"لاَ تَعْضِيَةَ عَلَى أَهْلِ الْمِيرَاثِ إِلاَّ مَا حَمَلَ الْقَسْمُ".

الأربعاء، 18 نونبر 2009

بسم الله الرحمن الرحيم
تخريج مختصر لحديث :
"لاَ تَعْضِيَةَ عَلَى أَهْلِ الْمِيرَاثِ إِلاَّ مَا حَمَلَ الْقَسْمُ".
_ قَالَ الشَّافِعِىُّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي الْقَدِيمِ وَقَدْ رَوَى ابْنُ جُرَيْجٍ عَنْ صُدَيْقِ بْنِ مُوسَى فَذَكَرَ الْحَدِيثَ الَّذِي أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ الْعَدْلُ بِبَغْدَادَ أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الرَّزَّازُ أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الرِّيَاحِىُّ حَدَّثَنَا رَوْحٌ حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ أَخْبَرَنِى صُدَيْقُ بْنُ مُوسَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِى بَكْرٍ يَعْنِى ابْنَ حَزْمٍ عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ :« لاَ تَعْضِيَةَ عَلَى أَهْلِ الْمِيرَاثِ إِلاَّ مَا حَمَلَ الْقَسْمُ ». يَقُولُ : لاَ يُبَعَّضُ عَلَى الْوَارِثِ.
.....................
التخريج :
-ابن جريج، عن صديق بن موسى، عن محمد بن أبي بكر، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :((لا تعضية في الميراث إلاّ أن يكون المال ذا منّ)) .
أخرجه :
- أبو عبيد القاسم بن سلام في غريب الحديث (2/7) قال: حدثنا حجاج بن محمد.
-والدارقطني في سننه (4/219) كتاب الأقضية، وفي المؤتلف (3/1437) قال: أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال: أخبرنا خلاد بن أسلم- ومن طريقه ابن الجوزي في التحقيق (2/385)-.
-و البيهقي في السنن الكبرى (10/133) قال أخبرنا أبو الحسين بن بشران العدل ببغداد قال: أنبأنا أبو جعفر محمد بن عمرو الرزاز قال: أنبأنا محمد بن أحمد الرياحي.
كلاهما ( خلاد بن أسلم، ومحمد بن أحمد) عن روح بن عبادة.
- وذكره ابن حزم في المحلى (8/132) معلقاً، والدارقطني في العلل (1/290) من طريق عبد الله بن وهب.
جميعهم ( حجاج بن محمد، وروح بن عبادة، وعبد الله بن وهب) عن ابن جريج، قال : أخبرني صُديق بن موسى، عن محمد بن أبي بكر عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :((لا تعضية على الميراث إلا ما حمل القسم)).
وقد رجيح الدارقطني في هذاالحديث الوجه الذي تقدم، فقد قال في العلل (1/290) -وقد سئل عن حديث يروي عن عبد الرحمن بن أبي بكر عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :((لا تعضية على أهل الميراث إلا ما حمل القسم)) - قال :((يرويه أبو بكر بن أبي سبرة عن ابن جريح، عن صديق بن موسى، عن عبد الرحمن بن أبي بكر، عن أبيه وهو وهم والمحفوظ عن ابن جريح، عن صديق بن موسى، عن محمد بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن أبيه مرسلا عن النبي صلى الله عليه وسلم رواه ابن وهب، وروح، وحجاج وغيرهم)).
وقد ضعفه :
الشافعيُّ، قال البيهقي في السنن الكبرى (10/133) :((قال الشافعي في القديم :ولا يكون مثل هذا الحديث حجة لأنه ضعيف وهو قول من لقينا من فقهائنا، قال الشيخ رحمه الله : وإنما ضعفه لانقطاعه وهو قول الكافة)) .
وابن حزم، فقد قال في المحلى (8/132) :((واحتج المانعون من هذا بخبر فيه لا تعضية على أهل الميراث إلا فيما احتمل القسم وهذا خبرٌ مرسل، رويناه من طريق ابن وهب عن ابن جريج عن صديق بن موسى عن محمد بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه)) .
وابن عبد الهادي، فقد قال في التنقيح (3/537) :((هذا حديثٌ لا يثبت، وهو مرسل، وفي إسناده صديق بن موسى، وقد ذكره ابن أبي حاتم في كتابه..)).

أعده:إبراهيم بن عبد الله إهدى.
...تابع القراءة