رسالتي لكل مهموم .... ضائق الصدر ... مكتئب .... مغموم‏

الخميس، 8 أكتوبر 2009


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .....



كثيرون يصيحون بصوت مبحوح من الضيق ... الكدر ...الهمهوم والغموم ... الحيرة .... الكرب ... فقدان طعم السعادة ... الحزن



علاقته الزوجية يشوبها دائما الكدروالمشاكل لأتفه الأسباب .... تجده سريع الغضب ... يتعارك مع نفسه إن لميجد من يعاركه ويشاكسه ....

سبحان الله ... ظلمات بعضها فوق بعض ...





أخي الحبيب أأنت أحد هؤلاء ؟!



أو تشعر ببعض تلك الصفات السابقة ؟!



يتسائل الكثيرون عن الأسبــــــــــــاب ... ولو بحثنا قليلا لعرفنا الأسباب والعلاج في آن واحد



أحبتي في الله ...



إن ضيق الصدر وحياة الضنك لا تستوليعلى فكر الإنسان وتحيط به من غير أسباب أخرى تدعو إليها ... بل هي مؤشرعلى وجود خلل في العلاقة بين العبد وربه، فبقدر ما يكون الإنسان مقبلاًعلى الله بقدر ما يفيض عليه من الأُنس والراحة ما لا يعلمه إلا الله.



وهذا ما أفصح عنه القرآن الكريم.قال الله تعالى: 'من عمل صالحا من ذكر أو أنثى' وهو مؤمن فلنحيينه حياةطيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون'. (سورة النحل)



وأما الشعور بالضيق والكدر فإنهيحمل تنبيهاً للعبد ليقوم بالتفتيش في علاقته بربه، فإن للذنوب والمعاصيأثراً على العبد في ضيق صدره وشتات أمره.

كثيرون يجدون الوحشة بينهم وبين الله سبحانه وتعالى .



وعلامتها : استثقال العبادة، والتهاون في الطاعة ، وعدم الحزن على فواتها ،



فتفوته مواسم العبادةولا يتأثر، ويتأخر عن الجمع والجماعات ولا يحزن، وعبادته إن أداها فهيمظاهر خالية من الروح: فالصلاة بلا خشوع، وقرآءة القرآن بلا تدبر،والأذكار عادة، والدعاء مجرد كلام باللسان مع غياب القلب، والله لا يقبلدعاء قلب ساهٍ لاهٍ.



بعض من الناس يغتر بأهل المعاصي وما هم فيه من النعيم الظاهر في مراكبهم وبيوتهم ولكنهم في حقيقتهم خواءيقول الحسن البصري : ' إنهم وإن طقطقت بهم البغال وهملجت بهم البراذين ،فإن ذل المعصية لا يفارق رقابهم ، أبى الله إلا أن يذل من عصاه ' ، وقدجعل الله سبحانه العز قرين طاعته والذل قرين معصيته .



إن الإيغال في المعاصي دون محاسبةللنفس يفضي بالمرء إلى حالة من احتقار الذنوب وبالتالي إلى ارتكابالموبقات العظام من الكبائر وهكذا هي المعاصي والفتن يرقق بعضها بعضا حتىتهلك المرء



روى الإمام أحمد عن سهل بن سعد رضيالله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( إياكم ومحقراتالذنوب، فإنما مثل محقرات الذنوب كمثل قوم نزلوا بطن وادٍ فجاء ذا بعودٍوذا بعودٍ، حتى جمعوا ما أنضجوا به خبزهم، وإن محقرات الذنوب متى يؤخذ بهاصاحبها تهلكه.))

، قال الحافظ في الفتح: سنده حسنونحوه عند أحمد والطبراني من حديث ابن مسعود وعند النسائي وابن ماجه عنعائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها: يا عائشة إياك ومحقرات الذنوبفإن لها من الله طالباً. ، وصححه ابن حبان.





وتلك المعاصي عند بعض الناس ليستبذي بال ولهذا يعيش في غفلة والعياذ بالله ولقد صوّر ابن مسعود رضي اللهعنه حال المؤمن مع المعصية تصويراً بليغاً دقيقاً فقال: (إن المؤمن يرىذنوبه كأنه قاعدٌ تحت جبل يخاف أن يقع عليه، وإن الفاجر يرى ذنوبه كذبابٍمرّ على أنفه فقال به بيده فطار ).



إن للمعصية ظلمة يجدها العاصي في قلبه لا يبددها ويجلوها إلا التوبة إلى الله تعالى والتقرب إليه بالأعمال الصالحة.



قال ابن عباس رضي الله عنهما: 'إنللحسنة ضياءً في الوجه، ونوراً في القلب، وسعة في الرزق وقوة في البدن،ومحبةً في قلوب الخلق، وإن للسيئة سواداً في الوجه، وظلمة في القلب،ووهناً في البدن، ونقصاً في الرزق، وبغضاً في قلوب الخلق'.



وقال صلى الله عليه وسلم: ((إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه)). رواه الإمام أحمد.

قال الفضيل بن عياض رحمه الله: 'إني لأعصي الله تعالى فأرى ذلك في خلق دابتي وامرأتي'.



إنللمعاصي من الآثار القبيحة المذمومة المضرة بالقلب والبدن في الدنياوالآخرة ما لا يعلمها إلا الله، من حرمان للرزق، ووحشة يجدها العاصي بينهوبين الناس وبينه وبين الله، ومِن تعسّر الأمور عليه، وحرمان التوفيقوالظلمة في القلب، وحرمان الطاعة، ونقص في العمر، ومحق للبركة، وأعز منذلك كله نقص العلم

وكذاهوان العبد على ربه، وسقوطه من عينيه ومن يهن الله فما له من مكرم إن اللهيفعل ما يشاء. ووقوع العاصي في الذل والمهانة، لأن العز كله في طاعة الله.







يقول الحق تبارك وتعالى : ((ومنأعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا , ونحشره يوم القيامة أعمى , قال رب لمحشرتني أعمى وقد كنت بصيرا, قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليومتنسى )



يقول سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز عن هذه الآيات :



((هذا وعيد شديد لمن أعرض عن ذكرالله وعن طاعته فلم يؤد حق الله، هذا جزاؤه، تكون له معيشة ضنكا وإن كانفي مال كثير وسعة لكن يجعل في عيشته ضنكاً، لما يقع في قلبه من الضيقوالحرج والمشقة فلا ينفعه وجود المال، يكون في حرج وفي مشقة بسبب إعراضهعن ذكر الله وعن طاعة الله جل وعلا، ثم يحشر يوم القيامة أعمى. فالمقصودأن هذا فيمن أعرض عن طاعة الله وعن حقه جل وعلا، ولم يبالِ بأمر الله بلارتكب محارمه وترك طاعته جل وعلا، فهذا جزاؤه، نسأل الله العافية ))



إن التوترات النفسية والضغوطالحياتية لايخلو أحد منها ولكن من كانت المعاصي هي ديدنه والبعد عن طاعةالإله هي طبيعته فهو عند المصائب والمآسي تنهار قواه وتتشتت أفكاره وتراهجزاعا سخاطا والعياذ بالله .





إلى عهد قريب لم نكد نسمع عن خبر انتحار أو غيره من الأخبار التي يشيب لها الشعر

إن البعد عن طاعة الله واستحواذ الشياطين على المرء كفيلة بإيصاله إلى مهاوي الردى ...



إن انتشار العيادات النفسية ورواجها بين الناس لهو أكبر مؤشر على حجم المأساة ... الراقين تجد الزحام لديهم ...



لو حاسبنا أنفسنا كما يحاسب الغريم غريمه ولم نسوف التوبة وبحثنا عن السعادة في مضانها لوجدها



إن المعاصي سبب في قسوة القلوب فيحسأن قلبه يجمد شيئا فشيئا، لا يتأثر بموعظة ولا برؤية بلاء أهل البلاء، ولاحتى بالقرآن، وربما دخل المقابر وحمل إليها الأموات وواراهم التراب وكأنهلم ير شيئًا، حاله كما قال الله: {ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ}. فإذا أحسست بقسوة في قلبك وتحجر في عواطفكفاعلم أنه مظهر من مظاهر ضعف الإيمان.



يقول الله عزَّ وجلَّ:[ بَلْ يُرِيدُ الإِنْسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ القيامة ]



الإنسان حينما تهزمه الشهوات، وتطغىعليه الملذات والمنكرات، ويصبح عبداً ذليلاً أمام أحقر شيء فيه؛ أمامسيجارة، أمام أغنية، أمام نظرة من فاتنة زانية داعرة، أمام مجلة هابطة،أمام دنياً محتقرة يفجر وينسى الله، وتطغى عليه الذنوب، حتى تتراكم علىقلبه، ثم يسود قلبه، ثم ينتكس، فلا يعرف معروفاً، ولا ينكر منكراً إلا ماأُشْرِبَه من هواه .



وهذا معنى حديث النبي صلى الله عليه وسلم، والحديث في صحيح مسلم ، يقول:



(تُعرض الذنوب على القلوب عوداًعوداً كالحصير، فأي قلب أُشْرِبَها -يعني: قَبِلَها، أحبها، رغبها- فأيقلب أُشْرِبَها نُكِتَت فيه نكتة سوداء -بكل ذنب نكتة سوداء- وأي قلبٍأنكرها -من حين أن يرى المنكر يرده، يخاف من الله- نُكِتَت فيه نكتةبيضاء، حتى تصير القلوب على قلبين -لكثرة هذه المؤثرات، تنقسم قلوب البشرإلى قلبين- قلبٌ أسود مرباد -يعني: ليس سواداً سطحياً فقط، بل سواداًمتراكماً، يعني: طبقات من السواد- مرباد كالكوز مجخياً -يعني: كالكوب أوالإناء المقلوب المنكوس- لا يعرف معروفاً، ولا ينكر منكراً، إلا ماأُشْرِبَه هواه .





هل سأل أحدنا نفسه عن حاله مع والديه ؟



هل سأل أحدنا نفسه عن حاله مع أرحامه ؟



هل سأل أحدنا نفسه عن كسبه وهل هو حلال أم أن رياح الربا قد اجتالته ؟



يجب أن نحاسب أنفسنا وبشدة ..والعيب كل العيب أن نعلم عن عيوبنا ولا نحاول أن نعالجها ... بل نتعامىعنها والسبب كثرة السالكين لنفس الطريق وهي خدعة شيطانية .



كثيرون بحثوا عن السعادة ولكن علىغير هدى ... فتراهم بحثوا عنها في كأس و غانية ... والبعض الآخر في لهووعبث ... وبعضهم بحث عنها من خلال مطالعة الصور الإباحية والبعض الآخر بحثعنها في سماع آلات اللهو والغناء .. وآخرون في سيجارة أو إبرة مخدر ...وبعضهم في السفر والسياحة .. وهكذا كل يبذل وسعه جاهدا في البحث عنالسعادة ولكن هيهات هيهات أن يعثروا عليها وقد تعهد الله بحجبها عن كل منحاد عن صراطه المستقيم .



يقول أحدهم بذلت المال من أجل سعادةولو كانت كاذبة ... سافرت وشاهدت مناظر جميلة ولكن قلبي ونفسي كئيبة ...خرجت للبرية ومعي كل أنواع الملهيات لعل وعسى أن أعثر على بعض الدقائق منالسعادة ... ولكن محاولاتي باءت بالفشل

لماذا يتعاطي بعضهم المسكرات والمخدرات ؟!



كل هذا لأجل الهروب إلى خيال جميل يتهادى بين دخان السجائر سرعان ما ينقشع عن واقع مرير ...







وأخيرا وبعد هذا كله ألا يحق لنا أننتسائل عن العلاج وكيف الطريق لحياة سعيدة مطمئنة وصفها ابن تيمية بقوله(( إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة ))



قــــال أحد السلف : (( مساكيـــنأهل الدنيا خرجوا منها وماذاقوا أطيب مافيـــها قيل : وماأطيب مافيها ؟قال : محبة الله عز وجل ومعرفته وذكـــره ))



ولنا في شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله مثال رائع نرى فيه كيف يفعل الإيمان

بأصحابه و كيف يجعلهم يشعرون بالسعادة في كل الأحوال ..



فقد عُذب وسُجن وطُرد ، ومع هذا نجده يقول ، وهو في قلعة دمشق ، في آخر

مرحلة من مراحل إيذائه وجهاده ، يقول :



' ما يصنع أعدائي بي ، أنا جنتي وبستاني في صدري ، أنى رحلت فهي معي

لا تفارقني ، أنا حبسي خلوة ، وقتلي شهادة ، وإخراجي من بلدي سياحة '.

هكذا نجد شيخ الإسلام يغلق الطرق في وجوه أعدائه بهذه القولة الخالدة ، التي

تعد نبراسا يضيء الطريق للمؤمنين ، ولا يستطيعها إلا عظماء الرجال ، وذوو

الهمم العالية.



ويقول أحد السـلف أيضا : ' إنه لتمر بي أوقات أقول إن كــان أهـــل الجنـــة في مثل هذا إنهم لفي عيش رغيــــد '



يا الله أهذه هي السعادة ... أمحرومون منها وهي بين أيدينا ...



إن السعادة منة ونعمة يمتن بها الكريم على بعض عباده ومن ذاق طعمها فليحمد الله وليحافظ عليها فهي مرهونة بعهد وميثاق



ومن فقدها وحن حنينه إليها فليشمر عن ساعد الجد ويسعى إليها )) ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا ))



إن من أعظم الأسباب الموصلة لخيرالدنيا والآخرة هو الإيمان والعمل الصالح، قال تعالى: (من عمل صالحاً منذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوايعملون )



إن من أعظم القربات التي يتقرب بهاالعبد من ربه هي أداء الفرائض وهو ما جاء في سياق الحديث القدسي عن أبيهريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - إن اللهتعالى قال : من عادي لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيءأحب إلي مما افترضت عليه ، و لا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ،فإذا أحببته كنت سمعه الذي سمع به و بصره الذي يبصر به ، و يده التي يبطشبها ورجله التي يمشي بها و لئن سألني لأعطينه ، و لئن استعاذني لأعيذنه-رواه البخاري .





إن كنا نريد ثواب الدنيا والآخرةفهي والله في طاعة الكريم ( مَّن كَانَ يُرِيدُ ثَوَابَ الدُّنْيَافَعِندَ اللّهِ ثَوَابُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَكَانَ اللّهُ سَمِيعًابَصِيرًا)



تذكر أخي الحبيب قول الحق تبارك وتعالى ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا )



ليكن الخوف من الجليل نصب أعيننا فإن من خاف أدلج ومن أدلج بلغ المنزل



والسعيد من وعظ في غيره والشقي من وعظ في نفسه



فعلينا التوبة إلى الله والمبادرة إلى الأعمال الصالحة قبل أن يفجأنا هادم اللذات ومفرق الجماعات



يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم :(( بادروا بالأعمال الصالحة، هل تنتظرون إلا فقرا منسيا، أو غنى مطغيا، أومرضا مفسدا، أو موتا مجهزا، أو هرما مفندا، أو الدجال فشر غائب ينتظر، أوالساعة فالساعة أدهى وأمر ))



وورد في حديث آخر يقول صلى اللهعليه وسلم: (( اغتنم خمسا قبل خمس شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وفراغكقبل شغلك، ودنياك قبل آخرتك، وغناك قبل فقرك )



قال الشيخ عبدالله بن جبرين - حفظه الله - في شرح هذا الحديث :



(( اغتنم هذه قبل أن تتغير؛ فالشبابالذي أنت فيه هذه القوة، وهذه المنعة وهذه الصحة لا تدوم؛ لا بد أنه يأتيكبعدها ما يغيرها، فاغتنم شبابك؛ ما دمت في هذه السن القوية التي أعطاكالله تعالى هذه القوة. اغتنم شبابك قبل هرمك؛ فإنه سوف يتغير الشباب إلىهرم.



كذلك اغتنم صحتك قبل سقمك ؛ فأنتالآن صحيح، وأنت قوي البنية وقوي البدن، فاغتنم هذه الصحة؛ فإنها قدتتغير؛ يتغير ما أنت فيه إلى ضعف، يقول الله تعالى: اللَّهُ الَّذِيخَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّجَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً فهذا الضعف الذي يأتيالإنسان هو من إما مرض يعرض له، وإما شيخوخة وكبر لا يقدر على أن يردها؛فيغتنم ما دام في قوته، وما دام في صحته؛ قبل أن تتغير الصحة إلى مرض.شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك.

ما دمت غنيا فاغتنم وأنفق مما أعطاكالله تعالى، وكذلك أيضا ما دمت فارغا اغتنم وقت فراغك قبل أن تتغير إلى مايغيرها؛ فقد يأتيك ما يشغلك عن العبادة وعن العلم، وعن الاستفادة وما أشبهذلك.)) انتهى



ولنتذكر قول المصطفى صلى الله عليه وسلم ( تعرف على الله في الرخاء يعرفك في الشدة )



إن الأعمال الصالحة الخالصة لوجه الله يكافيء الله عليها في الدنيا قبل الآخرة من السرور والحبور والسعادة



سُئل الشّيخ عبد العزيز بن باز رحمه اللّه:



'ما هي علامات قبول الأعمال الصالحات؟'



فأجاب رحمه اللّه:



'علامات قبولها استقامة أحوالالإنسان كونه أن يتقدم بالخير والاجتهاد بالخير هذه علامة أنه موفق وأنعمله مقبول، كونه يجتهد في الخير، ويستمر في الطاعات وعلى صحبة الأخيار،هذه دليل على أن الرجل قد تقبل منه، وقد وفق للمجاهدة والاستمرار، فمنعلامات القبول انشراح الصدر والاستقامة على الخير، والمسارعة إلى الطاعات،والحذر من السيئات، فإذا قل شره وكثر خيره وانشرح صدره للخير فهذه منعلامات التوفيق والقبول أن تكون حاله أحسن. )) انتهى



أسأل الله أن ينفع بهذه النصيحة وأن يجعلها خالصة لوجهه الكريم

0 التعليقات:

إرسال تعليق